في خطوة تُعدّ الأولى من نوعها، أعلنت شركة الشحن الصينية هايجـي (Haijie Shipping) عن إطلاق خدمة شحن حاويات منتظمة بين ميناء نينغبو-تشوشان الصيني وميناء روتردام الهولندي عبر الطريق البحري الشمالي (Northern Sea Route).
وابتداءً من يوم 20 سبتمبر 2025 يمكن شحن البضاعات عبر هذا الخط الجديد الذي سيمر عبر موانئ نينغبو-تشوشان، شنغهاي، وتشينغداو في الصين، مرورًا بميناء فيليكسستو في المملكة المتحدة، ثم روتردام في هولندا، وهامبورغ في ألمانيا، وأخيرًا غدانسك في بولندا. وتستغرق الرحلة عبر الطريق البحري الشمالي حوالي 18 يومًا، مقارنةً بـ40 يومًا عبر قناة السويس، مما يُعدّ تقليصًا كبيرًا في زمن الشحن. وستُستخدم شركة الشحن الصينية هايجـي سفينة إسطنبول بريدج (Istanbul Bridge) ذات سعة 4890 حاوية نمطية (TEU)، وهي مصممة لتحمل ظروف الملاحة في المياه القطبية خلال فصل الصيف ومن المقرر أن تكون هذه الخدمة موسمية، تعمل بين شهري جويلية ونوفمبر، مع خطط مستقبلية لتوسيعها إلى خدمة على مدار العام باستخدام سفن ذات تصنيف جليدي أعلى.
وسيمثل هذا المسار الجديد جزءًا من استراتيجية الصين لتعزيز طرق التجارة البديلة، وتقليل الاعتماد على الممرات التقليدية مثل قناة السويس. كما يُسهم في تقليل تكاليف الشحن وتسريع تسليم البضائع، خاصةً في ظل التحديات التي تواجه سلاسل الإمداد العالمية. ويُذكر أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود المستمرة لتطوير البنية التحتية للملاحة البحرية في المناطق القطبية، مع مراعاة التحديات البيئية والجيوسياسية المرتبطة